حزب التقدم والاشتراكية

حزب التقدم والاشتراكية

حزب سياسي يساري مغربي، حمل حين تأسيسه عام 1943 اسم الحزب الشيوعي المغربي. اعترفت به السلطة رسميا في أغسطس/آب 1974. كان من أحزاب الكتلة الوطنية، وشارك عام 2012 في حكومة حزب العدالة والتنمية.
النشأة والتأسيس:
تأسس حزب التقدم والاشتراكية عام 1943 باسم الحزب الشيوعي المغربي، تولى علي يعته قيادته عام 1946 حتى وفاته عام 1997 إثر حادث سير في مدينة الدار البيضاء.
غير اسمه عام 1969 إلى حزب التحرر والاشتراكية قبل أن يغيره للمرة الثانية عام 1974 إلى حزب التقدم والاشتراكية، وهو العام الذي اعترفت فيه السلطة رسميا بالحزب.
التوجه الأيديولوجي:
تبنى الحزب في البداية الفكر الشيوعي، لكنه تخلى عنه بالتدرج لصالح الفكر الاشتراكي الديمقراطي وأعلن ذلك رسميا عام 1995.
المسار:
طيلة تاريخه في معسكر المعارضة، اتخذ حزب التقدم والاشتراكية مواقف اتسمت بنوع من المرونة -مقارنة بأحزاب يسارية أخرى من المعارضة- حيث ساند الاستفتاء على الدستور عامي 1992 و1996.
تخلى عام 1995 عن النهج الشيوعي. حصل في انتخابات 14 نوفمبر/تشرين الثاني 1997 على تسعة مقاعد بمجلس النواب، وشارك في حكومة التناوب التوافقي عام 1998.
تولى إسماعيل العلوي الأمانة العامة للحزب بعد وفاة زعيمه التاريخي علي يعته عام 1997، وفي مؤتمره الوطني الثامن عام 2010، استلم نبيل بن عبد الله قيادة الحزب.
شارك الحزب في الحكومة الموالية، وكان الحزب اليساري الوحيد المشارك في حكومة حزب العدالة والتنمية (الإسلامي) في يناير/كانون الثاني 2012 بخمسة حقائب وزارية.
القانون الأساسي:
یتضمن القانون الأساسي للحزب دیباجة تحدد إطاره القانوني والمؤسساتي كھیئة سیاسیة، وتوضح ھویة الحزب ومبادئھا وبیان كیفیة الانخراط بھا وحقوق وواجبات أعضائھا وكیفیة تأسیس وتسییر ھیاكلھا مع بیان ھیاكلھا التنظیمیة المحلیة والإقلیمیة والجھویة والوطنیة، وتحدید الأجھزة الداخلیة للحزب والقطاعات السوسیو مھنیة والنسائیة وقطاعات الشباب والطفولة، وندواتھا الوطنیة وأنشطة المنظمات الشریكة، وبیان التحالفات والاتحادات الحزبیة واندماجھا، مع بیان نظام المشاركة في الانتخابات الوطنیة وتعیین المرشحین والانضباط الحزبي، وسیاستھا الإعلامیة وموارده المالیة…، كما یتوفر حزب التقدم والاشتراكیة على نظام داخلي، تنفیذا لمقتضیات قانون الأحزاب السیاسیة.
الإعلام:
یصدر حزب التقدم والاشتراكیة، باعتباره المساھم الرئیسي في شركة BAYANE S.A للنشر صحیفتین مكتوبتین ھما “البیان” و”بیان الیوم”، للرأي وللأخبار، والتعبیر عن قضایا الوطن وتعزیز البناء الدیمقراطي، والإسھام في تشكیل الرأي العام الوطني، وتنشیط الحوار السیاسي التعددي، والدفاع عن أفكار التقدم والدیمقراطیة والحداثة. وصحافة الحزب تعد وسیلة إعلامیة للتعریف بمواقف الحزب وآراء المناضلین، وھي منفتحة على مختلف التعبیرات داخل المجتمع المغربي، وفق ضوابط الممارسة الصحفیة وأخلاقیات المھنة.

المصدر: ويكيبيديا:https://ar.wikipedia.org/wiki/حزبالتقدموالاشتراكية

Abdelmoutalib CHABI

الفرصة هي أن تكون صاحب قرار مستقل لتكوين وطن يستحق العيش تحث سقفه برفقة ملك يجسد أحلام كل مواطن مغربي في طريق ملأ بتغرات الماضى. للإتصال بصاحب الموقع من أجل إعلان أو كتب مقال احترافي يتعلق بمشروعك الانتخابي المرجوا الاتصال برقم 0661563034 أو ارسال رسالة على بريدينا الرسمي chabiabdelmoutalib00@gmail.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى