حزب البديل الحضاري

حزب البديل الحضاري

حزب البديل الحضاري هو حزب سياسي إسلامي في المغرب.

شارك الحزب في الانتخابات التشريعية لعام 2007 لكنه لم يفُز بأي مقعد. يُفترض أنه حُلَّ في أوائل عام 2008 (بعد بضعة أشهر من الانتخابات)، ولكن نظرًا لعدم وجود سجلات مكتوبة تثبت أنه حُلَّ. فالقانون المغربي يقُول أنَّ الحزب جُمِّدَ من الناحية الفنية ولم يُحل.

التاريخ:

أُسس الحزب عام 2002، ولم يتم الاعتراف بالحزب من قبل وزارة الداخلية المغربية حتى عام 2005. كانت المبادئ التأسيسية هي الحرية والمساواة والإنصاف والديمقراطية. وشعارهُ هو “من المُمكن إيجاد بديل حقيقي للأزمة في بلادنا”.

حل الحزب:

أعلنت السلطات المغربية في 20 فبراير/شباط 2008 حلّ الحزب بعد اعتقال أمينه العام مصطفى المعتصم ونائبه محمد الأمين الركالة إثر تحقيق إرهابي مع خلية بلعيرج.

وقد أورد بيان لرئاسة الوزراء في المغرب أن هناك قرائن على تورط قادة الحزب الرئيسيين ضمن شبكة وصفت بـ”الإرهابية الخطيرة ” اعتقل أفرادها.

وأوضح المصدر أن قرار حلّ الحزب اتخذ “بالنظر إلى الصلات التي ظهرت بين هذه الشبكة ونشوء حزب البديل الحضاري، إضافة إلى مؤشرات خطيرة إلى ضلوع قادته الأساسيين” في القضية.

في 14 أبريل 2011، أعلنت السُلطات المغربية الإفراج عن كل من مصطفى المعتصم الأمين العام للحزب، والناطق الرسمي باسم الحزب محمد أمين الركالة.

في 18 أبريل/نيسان 2012، قدم المعتصم طلبًا إلى رئيس الوزراء عبد الإله بنكيران لرفع تجميد الحزب.

حسب محكمة الاستئناف بالرباط، لا يوجد أي دليل يؤكد قرار الحل، ولا أخبار في الجريدة الرسمية، ولا محاضر للمحكمة الإدارية، وكلاهما مطلوب بموجب قانون الأحزاب السياسية.

المصدر: ويكيبيديا: https://ar.wikipedia.org/wiki/حزب_البديل_الحضاري

Abdelmoutalib CHABI

الفرصة هي أن تكون صاحب قرار مستقل لتكوين وطن يستحق العيش تحث سقفه برفقة ملك يجسد أحلام كل مواطن مغربي في طريق ملأ بتغرات الماضى. للإتصال بصاحب الموقع من أجل إعلان أو كتب مقال احترافي يتعلق بمشروعك الانتخابي المرجوا الاتصال برقم 0661563034 أو ارسال رسالة على بريدينا الرسمي chabiabdelmoutalib00@gmail.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى