حزب الاتحاد الدستوري

حزب الاتحاد الدستوري

الاتحاد الدستوري (UC) هو حزب مغربي ليبرالي أسسه رئيس الوزراء السابق المعطي بوعبيد سنة 1983 أثناء التحضير لانتخابات 1984، وقد ترأسه بعد ذلك جلال السعيد، ثم عبد اللطيف السملالي وأصبحت رئاسته دورية ويرأسه منذ 2015 محمد ساجد، وهو في الحكومة الحالية برئاسة رئيس الحكومة سعد الدين العثماني بعدما قضى 20 سنة في المعارضة.

التاريخ:

تأسس سنة 1983 في وقت كان يشهد المغرب فيه احتقانا اجتماعياً ووضعاً اقتصادياً خانقاً وحالة من التوتر السياسي على خلفية التصعيد بين بعض مكونات المعارضة والسلطة. ففي مطلع الثمانينيات شهد المغرب إضراباً عاماً احتجاجا على زيادة أثمنة المواد الغذائية الأساسية، وقوبل بحملة أمنية شرسة طالت بعض القيادات في الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية وذراعه النقابي. ووسط ذلك التوتر أنشأ المعطي بوعبيد – الذي كان في الماضي من قادة الاتحاد الوطني للقوات الشعبية – حزب الاتحاد الدستوري. وفي خضم التجاذبات التي رافقت ولادة الحزب اعتبره مراقبون حزباً مخزنياً يهدف لإحداث توازن في مواجهة أحزاب المعارضة في إطار الترتيبات للانتخابات التشريعية لسنة 1984.

حقق الاتحاد الدستوري نجاحا كبيرا في تلك الانتخابات، وشارك في الحكومة التي تشكلت بعد ذلك، كما شارك في حكومات متعاقبة.

وفي تحول مفصلي في تاريخ الحزب، التحق الاتحاد الدستوري بالمعارضة عام 1998 بعد أن دخلت البلاد تجربة التناوب (حكومة التناوب) حين قبلت أحزب معارضة سابقة المشاركة في حكومة عرفت باسم “التناوب التوافقي” بقيادة زعيم الاتحاد الاشتراكي عبد الرحمان اليوسفي.

في الانتخابات:

لم يشارك بعدها الحزب في أي حكومة، ولم يتجاوز عدد مقاعده في مجلس النواب 16 مقعدا في الانتخابات التشريعية عام 2002، و27 مقعدا في انتخابات 2007، و23 مقعدا في انتخابات 25 نوفمبر/تشرين الثاني 2011.

وبعد رحيل مؤسسه المعطي بوعبيد عام 1996، تولى قيادة الحزب جلال السعيد ثم عبد اللطيف السملالي الذي توفي عام 2001 ثم محمد الأبيض.

ترأس الأخير المؤتمر الاستثنائي للحزب في أكتوبر/تشرين الأول 2013 لإعادة ملائمة مقتضيات أنظمته الأساسية مع دستور يوليو/تموز 2011 وقانون الأحزاب السياسية، والاستعداد للمؤتمر الوطني الخامس.

المصدر: ويكيبيديا: https://ar.wikipedia.org/wiki/حزب_الاتحاد_الدستوري_(المغرب)

Abdelmoutalib CHABI

الفرصة هي أن تكون صاحب قرار مستقل لتكوين وطن يستحق العيش تحث سقفه برفقة ملك يجسد أحلام كل مواطن مغربي في طريق ملأ بتغرات الماضى. للإتصال بصاحب الموقع من أجل إعلان أو كتب مقال احترافي يتعلق بمشروعك الانتخابي المرجوا الاتصال برقم 0661563034 أو ارسال رسالة على بريدينا الرسمي chabiabdelmoutalib00@gmail.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى