الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية

الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية

الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية (USFP) حزب مغربي ذو إيديولوجية اشتراكية ديمقراطية تعرض لسنوات عديدة للقمع المخزني إلى حين تشكيل حكومة التناوب بين الحزب والقصر والذي صوت بموجبه الحزب بالتأييد لدستور 1996.
التاريخ
البدايات:
في يوليوز 1972 أصدرت مجموعة من أعضاء اللجنة الإدارية بحزب الاتحاد الوطني للقوات الشعبية بيانًا -حمل لاحقا اسم بيان يوليوز – تعلن فيه تشكيل قيادة مؤقتة للحزب: بسبب ان القيادة المنتخبة من المؤتمر الأخير لا تجتمع لا اللجنة الادارية ولا الكتابة الوطنية مما يعرقل أي عمل سياسي للحزب. وبعد نشر أسماء القياديين الموقعين على الوثيقة قامت السلطات بمنع هذه المجموعة التي عرفت باسم مجموعة الرباط وحملوا لاحقا اسم قالب:ا ش ق ش لان كلا من بوعبيد وبنجلون واليازغي يسكنون مدينة الرباط بحكم مهنهم بينما بن الصديق وأعضاء القيادة القاطنين بالبيضاء بحكم انتمائهم المهني حملوا اسم مجموعة الدار البيضاء وهم الذين احتفظوا لاحقا بتسمية قالب:ا و ق ش في دجنبر سنة 1975 تم عقد المؤتمر التأسيسي للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بمدينة الدار البيضاء، وتم تغيير اسم الكتابة الوطنية إلى اسم قالب: المكتب السياسي وتمت تسمية الكاتب الأول بدلًا من تسمية الكاتب العام وانتخب في هذا المنصب المحامي عبد الرحيم بوعبيد ومن أعضاء المكتب السياسي محمد اليازغيو عمر بن جلون و هما محاميان و محمد منصور الحريزي وهو فلاح من الاطر التي كانت تقود المقاومة المغربية ضد الاستعمار و الدكتور عبد اللطيف بن جلون وهو طبيب كان أيضًا من قيادة المقاومة وجيش التحرير وغيرهم.
تغير الصراع:
شهد الحزب في السبعينيات تغييراً جذرياً في صراعه ضد القصر

• 1975: في مؤتمر استثنائي قرر تبني الخيار الديمقراطي، فغير اسمه من «الاتحاد الوطني للقوات الشعبية» إلى «الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية» وانتخب فيه عبد الرحيم بوعبيد كاتباً أولاً.
• 1975: (18 دجنبر) اغتيال عمر بنجلون – أحد القادة المؤسسين للحزب وصحافته، وأحد أبرز المناضلين النقابيين الذين ناضلوا من أجل دمقرطة المركزية النقابية (الاتحاد المغربي للشغل) – بالدار البيضاء.
• 1975 (21 دجنبر) تأسيس الشبيبة الاتحادية.
• 1981 (20 يونيو) تنظيم إضراب عام على إثر زيادة أثمنة المواد الغذائية الأساسية، وتلى الإضراب حملة قمعية خاصةً بالدار البيضاء، كما اعتقل عدة مسؤولين بالاتحاد – إضافة لمسؤولين بالكونفدرالية الديمقراطية للشغل – وإغلاق المقرات الحزبية والنقابية، وتوقيف صحافة الحزب («المحرر» و«ليبراسيون»).
• 1981 (5 شتنبر) المكتب السياسي للاتحاد يصدر بلاغا لرفض قبول المغرب تنظيم استفتاء لتقرير المصير بالصحراء المغربية – وهو القرار الذي تبنته قمة منظمة الوحدة الإفريقية بنيروبي – وتم على إثر هذا البلاغ اعتقال أعضاء المكتب السياسي وعلى رأسهم عبد الرحيم بوعبيد ومحمد اليازغي ومحمد الحبابي.

تعزيز الحوار:
بقي في المعارضة، وشكل ذراعًا نقابيًا لتأطير الطبقة العاملة، كما شكل تنظيما لاحتضان فئة الشباب وتأهيلها باستقطاب فئة الطلاب.
• 1984: الاتحاد يقدم مذكرة إلى الملك الراحل الحسن الثاني، يعترض فيها على برنامج التقويم الهيكلي الذي فرض على المغرب من طرف صندوق النقد الدولي.
• 1984: انعقاد المؤتمر الوطني الرابع بالدار البيضاء.
• 1989: انعقاد المؤتمر الوطني الخامس والمطالبة بمراجعة الدستور.

الانفتاح:
انفرجت العلاقة بين الحزب والسلطة في منتصف التسعينيات، حيث اختار التصويت بنعم على الدستور الجديد، فدخل لأول مرة دائرة الحكم.
• 1991: الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية وحزب الاستقلال يقدمان بيان من أجل الديمقراطية للملك الراحل الحسن الثاني يطالبان من خلاله بإقرار توازن بين المؤسسات.
• 1992: وفاة السي عبد الرحيم بوعبيد، وتولي عبد الرحمان اليوسفي منصب الكاتب الأول للحزب ومحمد اليازغي منصب الكاتب الأول بالنيابة.
• 1993: تأسيس الكتلة الديمقراطية مع حزب الاستقلال وحزب التقدم والاشتراكية ومنظمة العمل الديمقراطي الشعبي.
• 1998: شكل أمينه العام عبد الرحمان اليوسفي ما عرف بحكومة التناوب.
• 2001: انعقاد المؤتمر الوطني السادس للحزب.
• 2002: عاد عبد الرحمان اليوسفي لاحقا ليشارك في الحكومة.
• 2005: انعقاد المؤتمر الوطني السابع للحزب.

المصدر: ويكيبيديا: https://ar.wikipedia.org/wiki/حزب_الاتحاد_الاشتراكي_للقوات_الشعبية_(المغرب)

Abdelmoutalib CHABI

الفرصة هي أن تكون صاحب قرار مستقل لتكوين وطن يستحق العيش تحث سقفه برفقة ملك يجسد أحلام كل مواطن مغربي في طريق ملأ بتغرات الماضى. للإتصال بصاحب الموقع من أجل إعلان أو كتب مقال احترافي يتعلق بمشروعك الانتخابي المرجوا الاتصال برقم 0661563034 أو ارسال رسالة على بريدينا الرسمي chabiabdelmoutalib00@gmail.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى